الرئيسية أخبار سياحيةأخبار الفنادق والمنتجعات جيه ايه للمنتجعات والفنادق تجدد التزامها تجاه الاستدامة عبر مجموعة من المبادرات الجديدة

جيه ايه للمنتجعات والفنادق تجدد التزامها تجاه الاستدامة عبر مجموعة من المبادرات الجديدة

بواسطة Editor

احتفالًا بيوم البيئة الوطني الرابع والعشرين بدولة الإمارات، تجدد جيه ايه للمنتجعات والفنادق التزامها تجاه الاستدامة في العام 2021 من خلال المزيد من المبادرات التي تضاف إلى برنامجها المتميز من الإجراءات البيئية الناجحة  – ومنها إضافة عدد من المرافق والخدمات الجديدة والمستدامة بالكامل في فنادقها ومنتجعاتها التسعة بالإمارات والمحيط الهندي.

التزام جيه ايه للمنتجعات والفنادق تجاه الاستدامة خلال العام 2021

المرافق والخدمات المستدامة 100% في فنادق ومنتجعات المجموعة التسعة

تقدم جيه ايه للمنتجعات والفنادق مجموعة جديدة من الإكسسوارات المسؤولة والصديقة للبيئة، والتي تركّز على الاستدامة لتستخدم في كافة الفنادق والمنتجعات التسعة التابعة للمجموعة بحلول الربع الرابع من العام 2021. يجسد شعار “فكّر، تصرف، وعش بمسؤولية” المبادئ الثلاثة الأساسية للحياة المسؤولة، وهي : إعادة التفكير: من خلال تقليل الأغلفة واستخدام الحلول المستدامة، إعادة الاستخدام: المنتجات التي تستخدم عدة مرات والمصنوعة من مواد مستدامة، وإعادة التدوير: استخدام المواد الطبيعية القابلة لإعادة التدوير 100%. وتشمل مواد التغليف المستخدمة في هذه المجموعة الطبيعية الورق الحجري – وهو من الحلول الصديقة للبيئة والمقاوم للماء، والقابل لإعادة التدوير 100% مع الطباعة باستخدام حبر الصويا. كما تتضمن المنتجات المصنوعة من أليافا البامبو والقطن العضوي والبلاستيك العضوي من نشاء الذرة.  تستعمل هذه المكونات في عدد من المنتجات ومنها أمشاط البامبو وشفرات الحلاقة وأغطية الرأس وأدوات الخياطة ومبرد الأظافر – وجميعها من مواد معادة التدوير من مكونات طبيعية تمامًا لا تحتوي على البلاستيك، إلى جانب أدوات التجميل من القطن العضوي والبامبو الطبيعي وفراشي الأسنان من البامبو وأكياس الغسيل والأحذية الخفيفة المصنوعة من الورق واللباد عالي الجودة.

تشغيل 5 محطات لتعبئة المياه في عبوات يعاد استخدامها لتقليل استعمال العبوات البلاستيكية

أنجزت جيه ايه للمنتجعات والفنادق استبدال كافة عبوات المياه البلاستيكية في الغرف والأجنحة ضمن كافة فنادقها ومنتجعاتها التسعة بالعبوات الزجاجية الصديقة للبيئة والقابلة لإعادة الاستخدام. فقد استثمرت المجموعة على مدى عامي 2019 و2020 أكثر من مليون درهم إماراتي لتركيب 5 أنظمة جديدة لمعالجة المياه قادرة على قتل 99.9% من البكتيريا والفيروسات والمواد الكيماوية والمعادن الثقيلة بالإضافة إلى أنظمة التنظيف والتعبئة في مختلف الفنادق والمنتجعات – الأمر الذي ساهم في تخفيض فوري للبصمة الكربونية والأثر البيئي المترتب على استخدام البلاستيك، حيث تم الاستغناء عن حوالي 1.7 مليون قطعة من البلاستيك سنويًا في دبي وحدها. كما توجد محطات للتعبئة في كل من منتجع جيه ايه مانافارو المالديف وجيه ايه الجزيرة إنشانتد في سيشل. وقامت الشركة كذلك بتركيب 40  جهاز توزيع رقمي للمياه في المساحات العامة لتوفير الماء العذب والنقي مجانًا للعملاء ولموظفي جيه ايه، فيما حصل موظفو جيه ايه على عبوات المياه المعدنية الخاصة بهم لإعادة استخدامها، وهي متوفرة للضيوف كذلك. ومن الجدير بالذكر أن محطات التعبئة ستعمل بطاقتها الكاملة في جميع فنادق ومنتجعات المجموعة عام 2021، وسيتم الإعلان عن الأثر والتوفير المتوقع لها في اليوم العالمي للمياه في مارس 2021. 

تقليل النفايات في الفنادق والمنتجعات التسعة

تنفّذ جيه ايه للمنتجعات والفنادق عددًا من المبادرات وتعمل من خلال الشراكات المتنوعة لتقليل النفايات، فمنتجعها الشهير في دبي، جيه ايه ذا ريزورت، يعمل بالتعاون مع بيئة – أسرع شركات الإدارة البيئية نموًا في الشرق الأوسط- كما وقّه عقدًا جديدًا للنفايات وإعادة التدوير عام 2020 بهدف تعزيز كافة ممارسات إعادة التدوير وتقليل كميات المخلفات التي ينتهي بها الأمر في مكب النفايات. ومن خلال دمج ممارسات إعادة التدوير في صميم العمل، وعقد الدورات التدريبية وورش العمل لترسيخ ثقافة إيجابية لإعادة التدوير، فقد حققت الممارسات المتزايدة لإعادة التدوير مصدر إيرادات جديد من خلال التكلفة المخفضة وإعادة استثمار المبالغ المتوفرة في دعم المبادرات والفعاليات التي تشجع الاستدامة. كما عقد منتجع جيه ايه مانافارو المالديف شراكة مع أديداس بارلي لإعادة استخدام البلاستيك الذي يتم العثور عليه عند تنظيف الشعاب المرجانية. ويقوم فندق جيه ايه حصن حتا بإعادة استخدام بقايا الأطعمة المعدّة من الخضروات لإطعام العديد من الحيوانات الموجودة في المنتجع، بالإضافة إلى صنع قطع الأثاث من الأخشاب التي تجرفها المياه وجمع وإعادة استخدام المياه من خمسة آبار جوفية في الموقع. وقد انتقلت كافة العمليات الخاصة بالضيوف من العمليات الورقية إلى الرقمية ضمن خمسة فنادق ومنتجعات تابعة للعلامة، لتتحول إجراءات الحجز والطلب واستخدام سجل الضيوف وإعداد الطلبات إلكترونية بالكامل، الامر الذي أدى إلى انخفاض هائل في حجم مخلفات الورق والطباعة. وفي هذا الصدد، التزمت جيه ايه للمنتجعات والفنادق كذلك بأن تصبح خالية تمامًا من منتجات البلاستيك المعدّة للاستخدام مرة واحدة بنهاية العام 2021.

مواصلة دعم المبادرات المحلية مثل  Enable و Gver  وغيرها

لدى جيه ايه للمنتجعات والفنادق عدد من الشركاء في مجال المسؤولية الاجتماعية، ومنهم  Goumbook – وهي مشروع اجتماعي عمل مع منتجع جيه ايه ذا ريزورت دبي لزراعة آلاف أشجار الغاف في أراضي المنتجع. كما تعمل العلامة مع Enable، المشروع الاجتماعي الإماراتي الذي يهدف إلى تمكين أصحاب الهمم لإعداد المنتجعات والنباتات عالية الجودة في الحدائق لاستخدامها في الفنادق والمؤسسات. ويرتبط جيه ايه ذا ريزورت بعلاقة عمل طويلة الأمد مع مركز النور للتدريب، والذي يقدم خدمات التدريب للشباب من ذوي التحديات العقلية لتوظيفهم ضمن طاقم جيه ايه، بالإضافة إلى مبادرة Gver لإعادة التدوير حيث يتم التبرع بقطع الأثاث المستخدم للأعمال الخيرية وإعادة الاستخدام.

مواصلة الحفاظ على البيئة البحرية عبر تنظيف الشواطئ والشعاب المرجانية

تقع سبعة من بين 9 فنادق ومنتجعات فريدة تابعة لمجموعة جيه ايه للمنتجعات والفنادق قرب الشاطئ، إذ يقع فندق جيه ايه أوشن فيو وجيه ايه برج شاطئ الواحة في ذا ووك – جميرا بيتش ريزدنس بدبي، بينما يوجد جي ايه فندق الشاطئ و جيه ايه بالم تري كورت وجي ايه ليك فيو على شاطئ جبل علي بدبي، ويقع منتجع جيه ايه مانافارو المالديف في أرخبيل ها أليفو ويحتل منتجع جيه ايه الجزيرة إنشانتد موقعًا مميزًا في محمية سانت آن البحرية في سيشل. وتشارك تلك الفنادق والمنتجعات السبعة في أنشطة مستمرة لتنظيف الشواطئ التي يشارك فيها كافة أفراد فريق العمل، بينما ينظم منتجع جيه ايه مانافارو المالديف فعاليات الغوص بالتعاون مع المجتمع المحلي لتنظيف الشعاب المرجانية.

ملاحظة: لتسليط الضوء على إنجازات وأهداف جيه ايه للمنتجعات والفنادق، تقام فعالية للتوعية البيئية في المنتجع الذي يحمل اسم العلامة – جيه ايه ذا ريزورت – خلال الأشهر المقبلة بهدف الاحتفاء بالممارسات الحائزة على الجوائز، حيث حصل المنتجع رسميًا على لقب “المنتجع الأكثر استدامة ضمن فئة خمس نجوم بدبي” من دائرة السياحة والتسويق التجاري، بالإضافة إلى افتتاح محطة تعبئة المياه للجمهور والعاملين في القطاع.

Related Articles

Leave a Comment